وما من يد إلا يد الله فوقها :: وما من ظالم الا سيبلى بأظلم !!

الاثنين، 27 ديسمبر 2010





زوجان ظلا متزوجين ستين سنة كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء، ويتشاركان في كل شيء، ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام او خدمة أحدهما الآخر, ولم تكن بينهما أسرار، ولكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق فوق أحد الأرفف، وحذرت زوجها مرارا من فتحه او سؤاله...ا عن محتواه، ولأن الزوج كان يحترم رغبات زوجته فإنه لم يأبه بأمر الصندوق، الى ان كان يوم أنهك فيه المرض الزوجة وقال الطبيب ان أيامها باتت معدودة، وبدأ الزوج الحزين يتأهب لمرحلة الترمل، ويضع حاجيات زوجته في حقائب ليحتفظ بها كتذكارات، ثم وقعت عينه على الصندوق فحمله وتوجه به الى السرير حيث ترقد زوجته المريضة ، التي ما ان رأت الصندوق حتى ابتسمت في حنو وقالت له: لا بأس .. بإمكانك فتح الصندوق،.. وفتح الرجل الصندوق ووجد بداخله دميتين من القماش وإبر نسيج, وتحت كل ذلك مبلغ 25 ألف دولار، فسألها عن تلك الأشياء فقالت العجوز هامسة: عندما تزوجتك أبلغتني جدتي ( ان سر الزواج الناجح يكمن في تفادي الجدل والنق (النقنقة)، ونصحتني بأنه كلما غضبت منك، أكتم غضبي وأقوم بصنع دمية من القماش مستخدمة الإبر،.. هنا كاد الرجل ان يشرق بدموعه: دميتان فقط؟ يعني لم تغضب مني طوال ستين سنة سوى مرتين؟ ورغم حزنه على كون زوجته في فراش الموت؟ فقد أحس بالسعادة لأنه فهم انه لم يغضبها سوى مرتين ... ثم سألها: حسنا، عرفنا سر الدميتين ولكن ماذا عن الخمسة والعشرين ألف دولار؟ أجابته زوجته: هذا هو المبلغ الذي جمعته من بيع الدمى!!! الغضب لايفيد اكتم غضبك وحاوله الي شيئ مفيد نافع

سيدة شابة كانت تنتظر طائرتها فى مطار دولى كبير ولأنها كانت ستنتظر كثيرا – إشترت كتابا ً لتقرأ فيه وإشترت أيضا علبة بسكويت بدأت تقرأ كتابها أثناء إنتظارها للطائرة كان يجلس بجانبها رجل يقرأ فى كتابه عندما بدأت فى قضم أول قطعة بسكويت التى كانت م...وضوعة على الكرسى بينها وبين ا...لرجل فوجئت بأن الرجل بدأ فى قضم قطعة بسكويت من نفس العلبة التى كانت هى تأكل منها بدأت هى بعصبية تفكر أن تلكمه لكمة فى وجهه لقلة ذوقه كل قضمة كانت تأكلها هى من علبة البسكويت كان الرجل يأكل قضمة أيضا ً زادت عصبيتها لكنها كتمت فى نفسها عندما بقى فى كيس البسكويت قطعة واحدة فقط نظرت إليها وقالت فى نفسها "ماذا سيفعل هذا الرجل قليل الذوق الآن" لدهشتها قسم الرجل القطعة إلى نصفين ثم أكل النصف وترك لها النصف قالت فى نفسها "هذا لا يحتمل" كظمت غيظها أخذت كتابها وبدأت بالصعود إلى الطائرة عندما جلست فى مقعدها بالطائرة فتحت حقيبتها لتأخذ نظارتها وفوجئت بوجود علبة البسكويت الخاصة بها كما هى مغلفة بالحقيبة !! صـُدمت وشعرت بالخجل الشديد أدركت فقط الآن بأن علبتها كانت فى شنطتها وأنها كانت تأكل مع الرجل من علبته هو !! أدركت متأخرة بأن الرجل كان كريما ً جدا ً معها وقاسمها فى علبة البسكويت الخاصة به بدون أن يتذمر أو يشتكى !! وإزداد شعورها بالعار والخجل أثناء شعورها بالخجل لم تجد وقت أو كلمات مناسبة لتعتذر للرجل عما حدث من قله ذوقها !
هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها
1) لا يمكنك إسترجاع الحجر بعد إلقائه
2) لا يمكنك إسترجاع الكلمات بعد نطقها
3) لا يمكن إسترجاع الفرصة بعد ضياعها
4) لا يمكن إسترجاع الشباب أو الوقت بعد أن يمضى !
لذلك اعرف كيف تتصرف ولا تُضع الفرص من يديك ولا تتسرع بإصدار القرارات و الأحكام على الآخرين

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

السيجارة:

لفافة تبغ ,,بنار على أحد طرفيها، وأحمق على الطرف الآخر.

اصدقاء للابد



إِنَّ أخاكَ الحقَّ من يَسْعى معكْ *
ومنْ يَضُرُّ نفسَهُ لينفَعَكْ
ومن إِذا صَرْفُ زمانٍ صدَعك *
بدَّدَ شملَ نفسهِ ليجمعَكْ

الخميس، 23 ديسمبر 2010


سئل شيخ الإسلام إبن تيمية عن الفارق بين:
الصبر الجميل و...
الصفح الجميل
والهجر الجميل
فأجاب ـ رحمه اللّه:
الهجر الجميل : هو هجر بلا أذى
والصفح الجميل : صفح بلا عتاب
والصبر الجميل: صبر بلا شكوى

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

النملة والفيل


مرة أخرى اكتشف معكم شاعر العراق أحـــمد مـــطر
النملة قالت للفيل:
قُم دلكني..
ومقابل ذلك ضحكني
وإذا لم أضحك عوضني
بالتقبيل وبالتمويل
وإذا لم أقنع ..
قدم لي
كُل صباح ألف قتيل !
ضحك الفيل
فشاطت غضباً :
تسخر مني يا برميل
ما لمضحك فيما قد قيل؟
غيري أصغر ..لكن طلبت أكثر مني
غيرك أكبر ...لكن لبّى وهو ذليل
أي دليل؟
أكبر منك بلاد العرب
وأصغر مني إسرائيل ...

حاجة غريبة جداً


هل توافق على هذه الثقافة ؟؟؟؟!!!!!!
من الكويت : لين صارت حاجتك عند الجلب ناده عمى جلبان
من العراق : اذا حاجتك يم الجلب صيحله حجي جليب
من تونس :اذا حاجتك عند الكلب قولو ياسيدي
ومن مصر : ان كانلك عند الكلب حاجة قله يا سيدى
ومن المغرب :إيلا حتاجو للكلب، يسميوه الحاج كلبون
من لبنان : إللي بيعوز الكلب بيقول له صبحَك بالخير يا سيدنا
ومن الجزائر : على لاجل مصلحتى نقول للكلبة خالتي
*بوس الكلب من فمه حتى تقضي حاجتك منه :( يا ستااااار

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010


جاء رجل إلى أميرَ المؤمنين علي ابن أبي طالب فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني.
ما... هو الواجب وما هو الأوجب؟
وما هو القريب وما هو الأقرب؟
وما هو العجيب وما هو الأعجب؟
وما هو الصعب وما هو الأصعب؟
......فقال أمير المؤمنين
الواجب: طاعة الله
والأوجب: ترك الذنوب
وأما القريب فهو يوم القيامة
والأقرب هو الموت
أما العجيب فالدنيا
والأعجب منها حب الدنيا
أما الصعب فهو القبر
والأصعب منه الذهاب بلا زاد

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

"لا تبيع برخيص ولا توصي حريص"


قصة مثل :
"لا تبيع برخيص ولا توصي حريص"
يحكى ان ملكا من ملوك الزمان الماضي خرج ذات يوم برفقة بعض
وزراءه لتفقد رعيته فصادف مزارع كبير السن فسلم عليه الملك وساله عدة اسئله وكان الشيخ الكبير يجيب الملك بكل ثقة .
سأله الملك : ما هي اخبار الجماعه ؟؟
اجاب الشيخ: لقد تفرقوا
سأل الملك: ماهي اخبار القريب؟؟
فاجاب الشيخ: لقد اصبح بعيد
فسأل الملك: ما هي اخبار الاثنين؟؟
فجاب الشيخ: لقد اصبحوا ثلاثه
فقال له الملك محذرا: لا تبيع برخيص...
فاجاب الشيخ: لا توصي حريص...
وعندما رجع الملك الى قصره سأله المرافقون من حاشيته عن سر هذا الحوار الذي دار بينه وبين الشيخ فرفض الملك الاجابه
وقال لهم: لقد وضعت جائزة كبيره لمن يحل هذا اللغز.
وبعد حوالي شهر جاء احد الوزراء الى الملك واخبره انه قد عرف الحل وهو :

الجماعه الذين سال عنهم الملك واخبره الشيخ انهم تفرقوا هم ( الاسنان) ..

والقريب الذي سأل عنه الملك واخبره الشيخ انه اصبح بعيد هو ( النظر) ..

والاثنين الذي سأل عنهم الملك واخبره الشيخ انهم اصبحوا ثلاثه هم( ارجله) ...

فسأله الملك : اخبرني صادقا كيف عرفت الحل؟
فقال الوزير : انني قد ذهبت الى الشيخ ورجوته ان يخبرني عن الحل واعطيته
مبلغا من المال ولكنه رفض وقد ضاعفت له المبلغ عدة مرات وكان يرفض ولكن
باعني الحل بمبلغ كبير.

فقال الملك فقد كنت اعلم انكم ستذهبون الى الشيخ لمساعدتكم في حل اللغز لذلك قلت له( لا تبيع برخيص )

واجابني الشيخ (لانه فهم قصدي)00 وقال لي ( لا توصي حريص) 00

المرأة ف الامثال الشعبية



*الشاطرهْ تقول للفرن قـُود من غير وقود
* المَرَهْ الطهّايهْ تِكفي الفرح بوِزّهْ
*الغزَّالة بتغزل على عود .
*الشاطرة تغزل برجل حمار
*الشاطرة تقضى حاجتها ..والخايبة تنادى جارتها


*قال لقمان "ان القلب ليحيا بالكلمة
من الحكمة كما تحيا الأرض بوابل المطر"


**إن من الكلام ما هو
أشد من الحجر ,,
وأنفذ من وخز الإبر,,
وأمرُّ من الصبر,,
وأحرُّ من الجمر ,،
وإن القلوب مزارع
فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها

كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال، و كما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها، فلا خير في إنسان لا يكتم سراً

الصداقة

الصداقة كالمظلة كلما اشتد المطر
كلما ازدادت الحاجة اليها



مفهوم الصداقه : تبكي.. ابكي ,,تضحك.. اضحك,, ترمي نفسك من الشباك.. انزل تحت استناك



ولقد تشكو فمـــا افهمـــها ،،،، ولقد اشكو فــــما تفهمني
غير اني بالجـــــــــوى اعرفها ،،،، وهي ا يضا بالجوى تعرفنى



أحـق الأخــوان ببقــاء المـودة من لا يملّك على القـرب,,ولا ينسـاك على البعـد,,
أن دنوت منه داناك ,,وإن بعــدت عنه راعاك,, وإن اسـتعنت به عضـدك,,
وإن احتجـت إليه رفدك,, وتكون مودة فعله أكثر من مودة قوله‬

جحا وحماره


خرج جحا يوما يتجَول هو وابنه وأخذ معه حماره، وبينما هما في الطريق،مرَّا على نَـفَر - جماعة - من الرجال يقِفون على قارعة الطريق يُـقـَـلِّبون بأبصارهم كل عابر وعابرة للطريق!!!
وبمجرد أن تجاوزهم جحا وابنه وهما يجران الحمار ضحك أحد هؤلاء النفر وقال:
" يا جماعة! أنظروا لهؤلاء الغبيين!! يمتلكان حمارا ولا يركبان عليه!!! ان هذا لهو الغباء بعينه!!"
فتعالت ضحِكات الرجال وسخروا من جحا وابنه لأنهما يجران الحمار ولا يركبان عليه، فسمعهم جحا وهم يسخرون منه ومن ابنه، فلم بهم،
لكنه قال لابنه:" لنركب معا على الحمار لكي لا نمر بنفر آخر من الرجال فيسخرون منا كما سخر الأولون". فركبا معا على الحمار وإذ بجماعة أخرى من الرجال يقفون في الطريق ويرفعون أصواتهم ويزعجون الناس،فلما مر عليهم جحا هو وابنه، قال لابنه"أرأيت ها هي جماعة أخرى، لو بقينا سائرين على أقدامنا لسخروا منا كما سخر الأولون"
فلما جاوزهم جحاوابنه بقليل، سمعا صوت واحد من النفر وهو يقول: يا جماعة، انظروا إلى قسوة جحا وابنه، يركبان معا على حمار ضعيف لا يقوى على حمل دجاجة على دهره" فتعالت ضحكات القوم من جحا وابنه فلم يلتفت إليهم،
ولكنه قال لابنه: "سأنزل أنا لأنني أثقل منك واركب أنت لوحدك"فبينما هما في الطريق على هذا الحال، مرا على امرأتين تنظران من نافذة المنزل،
وبمجرد أن رأتا جحا يمشي وابنه راكب قالت إحداهما للأخرى:
" انظري إلى هذا الولد العاق، كيف يركب ويدع أباه المسكين يمشي"فسمعهم جحا فأنزل ابنه وركب هو مكانه،فقالت الثانية للأولى :"
انظري لهذا الأب القاسي، كيف يركب هو ويترك ابنه الصغير المسكين يمشي" فسمعهم جحا
فقال لابنه وهو يعظه:
" اسمع يا بني،إنك لن تستطيع أن تُرضي الناس مهما حرصت على ذلك، فلا ترضي إلا رب العالمين

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

من درر أشعار سيدنا على - كرم الله وجهه- :


إِنِّي أَقُوْلُ لِنَفْسِيُ وَهْيَ ضَيِّقة ٌ و قدْ أناخَ عليها الدهر بالعجبِ
// صبراً على شدة الأيام إنَّ لها عُقْبَى وَمَا الصَّبْرُ إلاَّ عِنْدَ ذِي الحَسَبِ
//سيفتح الله عن قرب بنافعة ٍ فِيْها لِمِثْلِكَ رَاحَاتٌ مِنَ التَّعَبِ

دخول الحمام مش زى خروجه


قصة مثل : " دخول الحمام مش زى خروجه"
إفتتح أحد الأشخاص حماما تركيا وأعلن أن
دخول الحمام مجانا وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز
ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي والزبائن يحتجون قائلين : ألم تقل
بأن دخول الحمام مجاني ؟ فيرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه !!

الجدل البيزنطي

الجدل البيزنطي : ويقصد به الجدل والنقاش العقيم الذي لافائدة منه. والكلمة جاءت من (بيزنطة) Byzantium وهي
مدينة إغريقية قديمة كانت تقع على مضيق البوسفور وفي عام 335م جعلها الإمبراطور قسطنطين عاصمة للإمبراطورية الرومانية البيزنطية وأصبح يطلق عليها القسطنطينية، ثم تحولت بعد فتح العثمانيين لها إلى اسلامبول ثم أخيرا، وحاليا، إلى استانبول (في تركيا). وبينما كان السلطان العثماني محمد الفاتح على أسوار القسطنطينية (بيزنطة) يدكها مع جيشه بالقنابل والمنجنيق، و يحاولون تسلق أسوارها العالية من أجل الدخول اليها، كان الرهبان وعلماء بيزنطة في الكنيسة الكبيرة، يتجادلون فيما بينهم عن مسألة ما إذا كانت الملائكة ذكورا أم إناثا ، وحول من وجد قبل الأخرى الدجاجة أم البيضة ؟!
فكان هذا الجدل العقيم أحد أسباب سقوط بيزنطة !

قصة مثل " شن وافق طبقة



قصة مثل " شن وافق طبقة
"و يقابله " طنجرة ولقت غطاها"....

كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " قال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها"
.فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق
فسأله شن: أين تريد فقال: موضع كذا
يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟

فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني
فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد
فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا
فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة
فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟

فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي
فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى
معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه
فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه
فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني
أم أحدثك حتى نقطع طريقنا.
وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلواثمنه أم لا.
وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
قال: نعم فسره.
ففسره
قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
قال: ابنة لي.
فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها
قالوا:وافق شن طبقة
فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

أسطورة حصان طروادة


كانت مدينة طروادة تحت إمرة الأمير هيكتور والأمير بارس والذي كان سببا
رئيسيا في الحرب بخطفه هيلين ملكة اسبرطة، وزوجة منيلاوس شقيق أجاممنون بن أتريوس.
تروي الأسطورة أن حصار الإغريق لطروادة دام عشر سنوات، فابتدع الإغريق حيلة جديدة، حصانا خشبيا ضخما أجوفا بناه إبيوس وملئ بالمحاربين
الإغريق بقيادة أوديسيوس، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام. وقام جاسوس إغريقي، اسمه سينون، بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان فأمر الملك بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير.احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا، وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة في الليل، كان لسكان في حالة سكر، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح
لبقية الجيش بدخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، وقتل كل الرجال، وأخذ كل
النساء والأطفال كعبيد.

قد لا يكون حصان طروادة صُنع أو استـُعمل على الإطلاق. ولا توجد براهين تؤكد وجود ذلك الحصان باستثناء إشارات أدبية تم تدوينها بعد الحادثة بفترة طويلة.

كانت مدينة طروادة القديمة تقع بالقرب من مضيق الدردنيل، وفي الخمسينيات من القرن الماضي تم بناء متحف يضم ضمن مقتنياته آثاراً للمدينة مع حصان خشبي في حديقة المتحف يمثل حصان طروادة الأسطوري
ومن هذه الأسطورة استـُنبط المصطلح (حصان طروادة) للدلالة على ما هو ظاهره نافع مفيد وباطنه ضرر أكيد.

الأحد، 12 ديسمبر 2010

انا السبب



قصيدة "أنا السبب"..لشاعر العراق : أحــمد مطر
أنا السببْ
في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ
سلبتُكم أنهارَكم
والتينَ والزيتونَ والعنبْ
أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم وعِرضَكم ،
وكلَّ غالٍ عندكم
أنا الذي طردتُكم
من هضْبة الجولان
والجليلِ والنقبْ والقدسُ ،
في ضياعها ،كنتُ أنا السببْ
نعم أنا .. أنا السببْ

أنا الذي لمَّا أتيتُ :
المسجدُ الأقصى ذهبْ
أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلها
بالانسحاب فانسحبْ
أنا الذي هزمتُكم
أنا الذي شردتُكم
وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ
أنا الذي كنتُ أقول للذي
يفتح منكم فمَهُ
Shut up
***
نعم أنا .. أنا السببْ .
في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ .
وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ فقد كَذبْ
فمن لأرضكم سلبْ ..؟
ومن لمالكم نَهبْ ..؟
ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟

أقولها صريحةً
بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ
وقلةٍ في الذوق والأدبْ
أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ
ولا أخاف أحداً
ألستُ رغم أنفكم أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟
لم ينتخبني أحدٌ
لكننيإذا طلبتُ منكم
في ذات يوم ، طلباً
هل يستطيعٌ واحدٌ منكم
أن يرفض لي الطلبْ .؟
أشنقهُ
أقتلهُ
أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ
فلتقبلوني ، هكذا كما أنا
أو فاشربوا
"من بحر العرب"
ما دام لم يعجبْكم العجبْ
ولا الصيامُ في رجبْ
فلتغضبوا إذا استطعتم
بعدما قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ
وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ
وبعدما أقنعتكم
أن المظاهراتِ فوضى ليس إلا وشَغَبْ
وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ
وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ
وبعدما أرهقتُكم وبعدما أتعبتُكم
حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ
***
يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ
نعم أنا .. أنا السببْ
في كل ما جرى لكم
فلتشتموني في الفضائياتِ
إن أردتم والخطبْ
وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا
' تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ '
قولوا بأني خائنٌ لكم وكلبٌ وابن كلبْ
ماذا يضيرني أنا ؟!
ما دام كل واحدٍ في بيتهِ
يريد أن يسقطني بصوتهِ
وبالضجيج والصَخب أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها
وأحملُ الرتبْ .
أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم فإذا
ما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ .!

هل عرفتم من أنا ؟؟؟؟

بعد خراب مالطا


يتساءل البعض من أين جاءت هذه العبارة التي يرددها الناس
دائما » بعد خراب مالطا« تعبيرا عن فوات الأوان والتأخير .
يقول بعض المؤرخين ان هذه العبارة جاءت عندما احتل نابليون بونابرت جزيرة مالطا سنة 1798 واستمر احتلاله لها سنتين ورغم قصر مدة الاحتلال لهذه الجزيرة إلا انهم تركوها خرابا بعد ان سرقوها ونهبوها ودمروا قصورها وكنائسها واجبروا سكانها على الهرب بحياتهم الى جزيرة صقلية الايطالية القريبة من مالطا . وعاد أهلها مع الفتح الانجليزي لها عام 1800م تحت قيادة » السير الكسندريال« ولكن بعد خرابها أي خراب مالطا

"البخل أصل النقائص"


البخل أصل النقائص"...
من نوادر البخلاء -اعاذنا الله واياكم من البخل والبخلاء-:يحكى أن أحدهم نزل ضيفاً على صديق له من البخلاء وما أن وصل الضيف حتى نادى بخيل ابنه وقال له:يا ولد عندنا ضيف عزيز على قلبي فاذهب واشترى لنا نصف كيلو لحم من أحسن لحم.

ذهب الولد وبعد مدة عاد ولم يشترى شيئاً فسأله أبوه: أين اللحم؟
فقال الولد: ذهبت إلى الجزار وقلت له: أعطنا أحسن ما عندك من لحم.
فقال الجزار:سأعطيك لحماً كأنه الزبد. قلت لنفسي إذا كان كذلك فلماذا لا
أشتري الزبد بدل اللحم. فذهبت إلى البقال وقلت له: أعطنا أحسن ما عندك من الزبد. فقال: أعطيك زبداً كأنه الدبس.
فقلت: إذا كان الأمر كذلك فالأفضل أن أشتري الدبس. فذهبت إلى بائع الدبس
وقلت: أعطنا أحسن ما عندك من الدبس. فقال الرجل: أعطيك «دبساً» كأنه
الماء الصافي فقلت لنفسي: إذا كان الأمر كذلك، فعندنا ماء صافٍ في البيت.
وهكذا عدت دون أن أشتري شيئاً. قال الأب: يالك من صبي شاطر.
ولكن فاتك شيء. لقد استهلكت حذاءك بالجري من دكانٍ إلى دكان.
فأجاب الابن «لا يا أبي.. أنا لبست حذاء الضيف



لـــ فاروق جويدة :
اغضب
فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين
اغضب
فإن الأرض تُحنى رأسها للغاضبين
اغضب
ستلقىَ الأرض بركاناً
ويغدو صوتك الدامي نشيد المُتعبين
اغضب
فالأرض تحزن حين ترتجف النسور
ويحتويها الخوف والحزن الدفين
الأرض تحزن حين يسترخى الرجال
مع النهاية.. عاجزين
اغضب
فإن العار يسكُنُنا
ويسرق من عيون الناس.. لون الفرح
يقتُل في جوانحنا الحنين
ارفض زمان العهر
والمجد المدنس تحت أقدام الطغاة المعتدين
اغضب
فإنك إن ركعت اليوم سوف تظل تركع بعد آلاف السنين
""للقصيدة بقية ""

قصة مثل "ما يقعد علي المداود إلا شر البقر"


المداود هى أصلها المزاود و هى التى يوضع فيها التبن و خلافه للمواشي أعزكم و أعزنا الله" أثناء وقت راحتها من العمل
و معنى المثل
كان الفلاح يأخذ مواشيه لرى الأرض بالساقية و واحدة تدور في الساقية و الباقي ينتظر دوره و هو علي المزود "أو المدود" ليأكل و الماشية التى تسبب مشكلة للفلاح أثناء تدويرها للساقية كأن تتباطأ أو ترفس الساقية برجليها يفكها الفلاح و يتركها علي المزود و تظل الطيبة تعمل و هكذا معنى المثل أن دائما الإنسان أو الحيوان الشرير يظل عالة علي الجميع و يأكل نصيبهم
وعلى رأى المثل " الغجرية ست جيرانها

عبد الرحمن المجدوب


مع احترامى لكل ثقافات شعوبنا العربية..الا اننى اعترف بانبهارى و اعجابى الشديدين للثقافة المغاربية عامة والمغربية خاصة ..
ولذلك احب ان
اقدم لكم اليوم اصدقائى شخصية مغربية هى : عبد الرحمن المجذوب..
-----بعض من حكمه
الشر ما يظلم حد، غير من جبده لراسُـــــه*
في الشتاء يقول البرد، وفي الصيف يغلبه نعاسُـــه
يا اللي تعيط قدام الباب، عيط وكن فاهْــــم*
ما يفسد بين الأحباب، غير النساء والدراهْــم
لا يعجبك نوار دفلى، في الواد داير ظلايـــــْــــــل*
لا يعجبك زين طفلة، حتى تشوف الفعايـــــْــــــــل

والمجذوب هو عبد الرحمن المجذوب بن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي، ولقب المجذوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان -كما تصوره كتب التاريخ- صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد، وعاش غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها. وتذكر كتب التاريخ أن الشيخ المجدوب كان له أهل وأولاد وزاوية يطعم فيها الطعام للواردين عليها من الغرباء وأبناء السبيل وغيرهم،
وكان يُجري على لسانه كلاما موزونا وملحنا يأتي على نسق أهل الشعر وأوزانهم الشعرية، ويحفظ الناس كثيرا منه ويتبادلونه بينهم في مجامعهم وأذكارهم، وقد اشتمل على حقائق وإشارات سنية وعبارات ذوقية يفهمها الذائقون

صورة ومثل شعبى



يسال عالبسباس و من كانلو غراس
//من تونس//


يا نحلة لا تقرصينى ولا عاوز عسل منك




زى القعقع..ما يتاكل الا لما يتفقع


الأحد، 11 يوليو 2010

وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً ** فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ //
لا خيرَ فـي ودِّ امـريءٍ مُتملِّـقٍ ** حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ//
يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ وإذا ** تـوارَى عنـكَ فهـوَ العقـرَبُ //
يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً ** ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ


الاثنين، 10 مايو 2010

من نوادر جحا


كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم ان يمزح معه فقال له : يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك فقال جحا : هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها

الثلاثاء، 4 مايو 2010


من روائع شاعر العراق : أحمد مطر
وفى يوم ..4 مايو : الممكن والمستحيل

لو سقط الثقب من الإبرة!
لو هوت الحفرة في حفرة!
لو سكِرت قنينة خـمره!
لو مات الضِّحك من الحسرة!
لو قص الغيم أظافره
لو أنجبت النسمة صخرة!
فسأؤمن في صحة هذا
وأُقِرُّ وأبصِم بالعشرة.
لكنْ..
لن أؤمن بالمرة
أن بأوطاني أوطانا
وأن بحاكمها أملاً
أن يصبح، يوماً، إنسانا
أو أن بها أدنى فرق
ما بين الكلمة والعورة
أو أن الشعب بها حر
أو أن الحرية.. حرة !

الاثنين، 3 مايو 2010



مقتطفات من قصيدة " أسألك الرحيلا " لــ نزار قبانى
لنفترق قليلا..
لخيرِ هذا الحُبِّ يا حبيبي وخيرنا..
لنفترق قليلا
لأنني أريدُ أن تزيدَ في محبتي
أريدُ أن تكرهني قليلا
بحقِّ ما لدينا..
من ذِكَرٍ غاليةٍ كانت على كِلَينا..
أسألكَ الرحيلا
لنفترق أحبابا..
فالطيرُ في كلِّ موسمٍ..
تفارقُ الهضابا..
والشمسُ يا حبيبي..
تكونُ أحلى عندما تحاولُ الغيابا
كُن في حياتي الشكَّ والعذابا
كُن مرَّةً أسطورةً..
كُن مرةً سرابا..
وكُن سؤالاً
في فمي لا يعرفُ الجوابا
من أجلِ حبٍّ رائعٍ يسكنُ منّا القلبَ والأهدابا
وكي أكونَ دائماً جميلةً
وكي تكونَ أكثر اقترابا
أسألكَ الذهابا..
أسألك الرحيلا..
حتى يظلَّ حبنا جميلا..
حتى يكون عمرُهُ طويلا..
أسألكَ الرحيلا..

الأحد، 2 مايو 2010


مَشَى الطاووسُ يوماً باعْوجاجٍ ... فقلدَ شكلَ مَشيتهِ بنوهُ
فقالَ علامَ تختالونَ ؟ فقالوا : ... بدأْتَ به ونحنُ مقلِدوهُ
فخالِفْ سيركَ المعوجَّ واعدلْ ... فإنا إن عدلْتَ معدلوه
أمَا تدري أبانا كلُّ فرعٍ ... يجاري بالخُطى من أدبـوه
وينشَأُ ناشئُ الفتيانِ منا ... على ما كان عوَّدَه أبــوه

السبت، 1 مايو 2010

تغيبين عنى



تغيبين عني..

وأمضي مع العمر مثل السحاب
وأرحل في الأفق بين التمني
وأهرب منك السنين الطوال
ويوم أضيع.. ويوم أغني..
أسافر وحدي غريبا غريبا
أتوه بحلمي وأشقى بفني
يولد فينا زمان طريد
يحلف فينا الأسى.. والتجني..
ولو دمرتنا رياح الزمان
فما زال في اللحن نبض المغني
تغيبين عني..
وأعلم أن الذي غاب قلبي
وأني إليك.. لأنك مني
* * *
تغيبين عني..
وأسأل نفسي ترى ما الغياب؟
بعاد المكان.. وطول السفر!
فماذا أقول وقد صرت بعضي
أراك بقلبي.. جميع البشر
وألقاك.. كالنور مأوى الحيارى
وألحان عمر تجيء وترحل
وإن طال فينا خريف الحياة
فما زال فيك ربيع الزهر
* * *
تغيبين عني..
فأشتاق نفسي
وأهفو لقلبي على راحتيك
نتوه.. ونشتاق نغدو حيارى
وما زال بيتي.. في مقلتيك..
ويمضي بي العمر في كل درب
فأنسى همومي على شاطئيك..
وإن مزقتنا دروب الحياة
فما زلت أشعر أني إليك..
أسافر عمري وألقاك يوما
فإني خلقت وقلبي لديك..
* * *
بعيدان نحن ومهما افترقنا
فما زال في راحتيك الأمان
تغيبين عني وكم من قريب..
يغيب وإن كان ملء المكان
فلا البعد يعني غياب الوجوه
ولا الشوق يعرف.. قيد الزمان